Hasil Bahtsul Masail Pw Lbm Nu Di Tanggamus


MENCUCI MINYAK GORENG YANG TERKENA NAJIS

DESKRIPSI MASALAH
Kiyai Mawardi adalah seorang kiyai yang mempunyai pondok pesantren yang bisa di bilang sudah besar. Hal itu bisa di tandai dengan santri-santrinya yang lebih dari 1000. Pada suatu ketika, di pesantren milik Kiyai Mawardi tersebut hendak di adakan pengajian akhirussanah, karena biasanya para alumni dan para penduduk baik di daerahnya sendiri atau dari daerah lain biasa datang memenuhi pengajian tersebut, maka panitia harus mempersiapkan pengajian tersebut dengan sungguh-sungguh agar pengunjung pengajian tidak kecewa.


Di antara yang di siapkan oleh panitia adalah dalam hal konsumsi, panitia banyak membeli bahan-bahan makanan, bumbu-bumbu masakan dan lain-lain, panitia juga mempersiapkan minyak goreng 2 drum besar, untuk persiapan menggoreng hal-hal yang perlu di goreng.

Tapi sayang… ketika minyak goring tersebut hendak di gunakan, sebagian minyak goreng yang sudah di tuangkan kedalam wajan besar kemasukan bangkai tikus. Mau di buang sayang, karena banyak, mau di gunakan, najis.

Pertanyaan ; Bagaimanakah cara mensucikan minyak goreng tersebut agar bisa digunakan menggoreng?

Jawab : Menurut qoul ashoh tidak bisa disucikan, tetapi ada ulama yang mengatakan (qil) bisa disucikan. Caranya, tuangkan air dalam kadar yang banyak pada minyak tersebut. Setelah itu, aduk sampai merata kemudian biarkan sejanak agar minyak naik kepermukaan. Langkah terakhir, lubangi bagian bawah wadah minyak agar air mengalir.

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج الجزء الاول صحـ 86   دار الفكر
(ولو نجس مائع) غير الماء ولو دهنا (تعذر تطهيره) إذ لا يأتي الماء على كله لأنه بطبعه يمنع إصابة الماء (وقيل يطهرالدهن بغسله) قياسا على الثوب النجس وكيفية تطهيره كما ذكره في المجموع أن يصب الماء عليه ويكاثره ثم يحركه بخشبة ونحوها بحيث يظن وصوله لجميعه ثم يترك ليعلو ثم يثقب أسفله فإذا خرج الماء سد إهـ

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج   الجزء الاول صحـ263   دار الكتب العلمية
(ولو نجس مائع) غير الماء ولو دهنا (تعذر تطهيره) لأنه بطبعه يمنع إصابة الماء لقوله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الفأرة تموت في السمن فقال إن كان جامدا فألقوها وما حولها وإن كان مائعا فلا تقربوه وفي رواية للخطابي فأريقوه فلو أمكن تطهيره شرعا لم يقل فيه ذلك لما فيه من إضاعة المال ومحل وجوب إراقته حيث لم يرد استعماله في نحو وقود وإسقاء نحو دابة أو عمل نحو صابون به ويأتي قبيل العيد حكم الإيقاد في المسجد وغيره والحيلة في تطهير العسل المتنجس إسقاؤه للنحل والجامد هو الذي أخذ منه قطعة لا يتراد من الباقي ما يملأ محلها عن قرب والمائع بخلافه كما قاله في المجموع (وقيل يطهر الدهن بغسله) كالثوب النجس بأن يصب الماء عليه ويكاثره ثم يحركه بخشبة ونحوها بحيث يظن حصوله لجميعه ثم يترك ليعلو ثم يثقب أسفله فإذا خرج الماء سد ومحل الخلاف كما في الكفاية إذا تنجس بما لا دهنية فيه كالبول وإلا لم يطهر بلا خلاف.إهـ

MENGAJAR AGAMA DENGAN TUJUAN BEKERJA MENCARI NAFKAH UNTUK ANAK DAN ISTRI

DESKRIPSI MASALAH
Si-Ma’ruf adalah seorang santri jebolan pesantren terkenal, sudah sejak boyong dan menetap di daerah kelahirannya si-Ma’ruf selalu mengajarkan ilmu-ilmu yang ia hasilkan dari pesantren kepada masyarakat, bahkan di luar daerahnya sendiri. Saat masih bujang ia tidak pernah peduli (nggagas) dengan ekonomi, tapi setelah menikah dan mempunyai satu anak, si-Ma’ruf merasakan sulitnya hidup dengan ekonomi yang di bawah standar. Maklum setiap harinya dia hanya disibukkan dengan mengajar dan mengajar ilmu agama, sementara penduduk acuh dengan keadaan perekonomian si-Ma’ruf, padahal sehari tiga kali anak-anak mereka di ajari ilmu agama olehsi-Ma’ruf.

Karena si-Ma’ruf tidak punya keahlian lain selain mengajarkan ilmu agama itu, akhirnya timbullah pemikirannya untuk meminta imbalan jasa mengajarnya dari wali-wali murid. Akan tetapi dilain pihak si-Ma’ruf selalu khawatir dengan omongan-omongan yang akan timbul di masyarakat. Misalnya; “Agama kok di jual”, Ngajar agama kok mintak uang”, atau “ngajar agama kalo tujuannya mencari dunia maka akanmasuk neraka”, dan lain-lain.

Pertanyaan ; Bolehkah mengajar agama dengan tujuan bekerja mencari nafkah untuk anak dan istri?

Khilaf. 1. Tidak boleh, 2. Boleh asal tidak di syaratkan, 3. Boleh kalau ada syarat ijaroh. Sebagaimana di sebutkan dalam kitab at-tibyan fi aadabi hamalatil qur’an halaman 57 - 58. Menurut ta’bir dalam ihya’ boleh tapi makruh.

التبيان في آداب حملة القرآن - (ج 1 / ص 58- 57)
وأما أخذ الأجرة على تعليم القرآن فقد اختلف العلماء فيه فحكى الإمام أبو سليمان الخطابي منع أخذ الأجرة عليه من جماعة من العلماء منهم الزهري وأبو حنيفة وعن جماعة أنه يجوز إن لم يشترطه وهو قول الحسن البصري والشعبي وابن سيرين وذهب عطاء ومالك والشافعي وآخرون إلى جوازها إن شارطه واستأجره إجارة صحيحة وقد جاء بالجواز الأحاديث الصحيحة. واحتج من منعها بحديث عبادة بن الصامت أنه علم رجلا من أهل الصفة القرآن فأهدى له قوسا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : إن سرك أن تطوق بها طوقا من نار فاقبلها وهو حديث مشهور رواه أبو داود وغيره وباثار كثيرة عن السلف.وأجاب المجوزون عن حديث عبادة بجوابين أحدهما أن في إسناده مقالا والثاني أنه كان تبرع بتعليمه فلم يستحق شيئا ثم أهدي إليه على سبيل العوض فلم يجز له الأخذ بخلاف من يعقد معه إجارة قبل التعليم والله أعلم

الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 3 / ص 298)
وَبِذَلِكَ عُلِمَ أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْن الْقِرَاءَةِ على الْقَبْرِ وَغَيْرِهِ وَلَهُ الدُّعَاءُ بِثَوَابِ ذلك وَمِثْلِهِ إذْ الْمَعْنَى عليه وَلَهُ أَنْ يَهْدِيَهُ لِلْأَنْبِيَاءِ وَالصَّالِحِينَ ثُمَّ لِلْمُسْتَأْجِرِ له بَلْ هو أَوْلَى لِمَا فيه من التَّبَرُّكِ بِتَقْدِيمِ من يَطْلُبُ بَرَكَتَهُ وهو أَحَبُّ لِلْمُسْتَأْجِرِ غَالِبًا فَالْأُجْرَةُ الْمَأْخُوذَةُ في مُقَابِلِ ذلك حَلَال لِمَا قلناه (قلنا) وَلِعُمُومِ خَبَرِ الْبُخَارِيِّ إنَّ أَحَقَّ ما أَخَذْتُمْ عليه أَجْرًا كِتَابُ اللَّهِ ا هـ

التيسير بشرح الجامع الصغير ـ للمناوى - (ج 1 / ص 624)

(إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله ) فأخذ الأجرة على تعليمه جائز كالاستئجار لقراءته والنهي عنه منسوخ أو مؤوّل

MIQOT MAKANI BADAL HAJI
DESKRIPSI MASALAH
Dalam hal perhajian Indonesia bahkan dunia, sudah maklum dengan adanya para badal haji, baik itu badal secara pribadi atau badal-badal yang sudah di siapkan oleh perusahaan-perusahan tertentu. Ada badal yang memang berangkat dari negaranya masing-masing, ada juga badal-badal haji yang sudah siap-siap di tanah suci.

Pertanyaan ; Bagaimana posisi miqot makani si-Badal haji, apakah mengikuti daerah orang yang di badali atau terserah dengan badal tersebut?

Jawab : Boleh melalui miqotnya sendiri. Akan tetapi menurut yang mu’tamad Ia wajib membayar dam dan berkurang persentasi ujrohnya. Jawaban ini hasil dari memahami ta’bir berikut ini…..

حاشية الجمل - )ج 9 / ص 52(
 ( قَوْلُهُ : مِيقَاتُ مُنِيبِهِ ) أَيْ أَوْ مَكَانٌ آخَرُ مِثْلُهُ مَسَافَة. وَمَحَلُّ اعْتِبَارِ مِيقَاتِ الْمُنِيبِ إنْ كَانَ أَبْعَدَ مِنْ مِيقَاتِ النَّائِبِ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ فَأَحْرَمَ مِنْ مِيقَاتٍ أَقْرَبَ مِنْ مِيقَاتِ الْمُنِيبِ كَمَا لَوْ كَانَ الْمُنِيبُ مَدَنِيًّا وَالنَّائِبُ مِصْرِيًّا فَأَحْرَمَ مِنْ رَابِغٍ فَوَجْهَانِ أَحَدُهُمَا عَلَيْهِ دَمُ الْإِسَاءَةِ وَالْحَطُّ مِنْ الْأُجْرَةِ بِالْقِسْطِ وَرَجَّحَهُ الْبَغَوِيّ وَآخَرُونَ وَالثَّانِي لَا شَيْءَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِ كَثِيرُونَ. وَنُقِلَ عَنْ النَّصِّ وَأَنَّهُ علَّلَه بِأَنَّ الشَّرْعَ سَوَّى بَيْنَ الْمَوَاقِيتِ ، وَرَجَّحَهُ الْأَذْرَعِيُّ ، لَكِنْ الْمُعْتَمَدُ هُوَ الْأَوَّلُ وَيَنْبَنِي عَلَيْهِ مَا فَرَّعَهُ الْمُحِبُّ الطَّبَرِيُّ وَهُوَ مَكِّيٌّ اُسْتُؤْجِرَ عَنْ آفَاقِيٍّ لِحَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ فَأَحْرَمَ مِنْ مَكَّةَ وَتَرَكَ مِيقَاتَ الْمُسْتَأْجِرِ فَعَلَيْهِ دَمُ الْإِسَاءَةِ وَالْحَطُّ عَلَى الرَّاجِحِ ا هـ .

الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 3 / ص 435)
خامساً ـ شروط الحج عن الغير :الي ان قال : أن يحرم من الميقات على النحو الذي طالب به الأصيل، فلو اعتمر، وقد أمره بالحج، ثم حج من مكة، لا يجوز، ويضمن، أي لو أمره بالإفراد بالحج، فتمتع بالعمرة، لم يقع حجه عنه، ويضمن باتفاق الحنفية، ولو أمره بالإفراد فقرن بالحج والعمرة فهو مخالف ضامن للنفقات عند أبي حنيفة، ويجوز ذلك عند الصاحبين عن الأصيل استحساناً. وإن أوصى الميت بالحج، وحدد المال أو المكان، فالأمر على ما حدده وعينه، وإن لم يحدد شيئاً فيحج عنه من بلده قياساً لا استحساناً، والعمل على القياس. وقال الشافعية: يجب على النائب الحج من ميقات الأصيل؛ لأن الحج يجب من الميقات.ولو أمره بالإفراد فقرن عن الآمر، فيقع ذلك عن الآمر كما قال الصاحبان. أما إذا أمره بالإفراد فتمتع عن الآمر، لم يقع حجه عنه، ولايجوز ذلك عن حجة الإسلام، كما قال الحنفية. وسوى المالكية بين القران والتمتع إذا فعلا، وكان الإفراد يجزئ، إن كان الشرط من الوصي لا الأصيل............................  وقال الحنابلة: يجب على النائب الحج من بلد الأصيل؛ لأن الحج واجب على العاجز أو الميت من بلده، فوجب أن ينوب عنه منه؛ لأن القضاء يكون على وفق الأداء، كقضاء الصلاة والصيام.وكذلك الحكم في حج النذر والقضاء. وصحح الحنابلة الحج عن الأصيل في كل الحالات إفراداً وقراناً وتمتعاً، ويرجع على الأجير بفرق أجرة المسافة، أو توفير الميقات. فإن كان للأصيل وطنان، استنيب من أقربهما. وإن خرج الشخص للحج، فمات في الطريق، حج عنه من حيث مات؛ لأنه أسقط بعض ما وجب عليه، فلم يجب ثانياً. وكذلك إن مات نائبه، استنيب من حيث مات كذلك.ولو أحرم شخص بالحج، ثم مات، صحت النيابة عنه فيما بقي من النسك؛ سواء أكان إحرامه لنفسه أم لغيره؛ لأنها عبادة تدخلها النيابة، فإذا مات بعد فعل بعضها، قضى عنه باقيها كالزكاة. فإن لم يخلف الميت تركة تفي بالحج من بلده، حج عنه من حيث تبلغ. وإن أوصى ميت بحج تطوع، فلم يف ثلثه بالحج من بلده، حج به من حيث بلغ، أو يعان به في الحج. ويستناب عن الميت ثقة بأقل ما يوجد، إلا أن يرضى الورثة بزيادة، أو يكون قد أوصى بشيء، فيجوز ما أوصى به ما لم يزد على الثلث.